تازه سرليکونه
د (مشکاة المصابیح) نورې ليکنې
تازه سرليکونه
بېلابېلې ليکنې
۳ درس- د مسجد آداب
 
  March 3, 2012
  0

 مشکاة المصابيح،كتاب الصلاة 

باب المساجد ومواضع الصلاة - الفصل الاول

وعن أبي أسيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إذا دخل أحدكم المسجد فليقل : اللهم افتح لي أبواب رحمتك . وإذا خرج فليقل : الله إني أسألك من فضلك " . رواه مسلم

 وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس " ( متفق عليه )

وعن كعب بن مالك رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه و سلم لا يقدم من سفر إلا نهارا في الضحى فإذا قدم بدأ بالمسجد فصلى فيه ركعتين ثم جلس فيه " ( متفق عليه ) 

 وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " من سمع رجلا ينشد ضالة في المسجد فليقل : لا ردها الله عليك فإن المساجد لم تبن لهذا " . رواه مسلم

وعن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " من أكل من هذه الشجرة المنتنة فلا يقربن مسجدنا فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه الإنس " ( متفق عليه ) 

وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " البزاق في المسجد خطيئة وكفارتها دفنها " ( متفق عليه ) 

وعن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " عرضت علي أعمال أمتي حسنها وسيئها فوجدت في محاسن أعمالها الأذى يماط عن الطريق ووجدت في مساوئ أعمالها النخاعة تكون في المسجد لا تدفن " . رواه مسلم

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إذا قام أحدكم إلى الصلاة فلا يبصق أمامه فإنما يناجي الله ما دام في مصلاه ولا عن يمينه فإن عن يمينه ملكا وليبصق عن يساره أو تحت قدمه فيدفنها " ( متفق عليه ) 

وفي رواية أبي سعيد : " تحت قدمه اليسرى " ( متفق عليه ) 

وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال في مرضه الذي لم يقم منه : " لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " ( متفق عليه ) 

وعن جندب رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول : " ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد إني أنهاكم عن ذلك " . رواه مسلم

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ولا تتخذوها قبورا " ( متفق عليه ) 
 

سرته