تازه سرليکونه
د (مشکاة المصابیح) نورې ليکنې
تازه سرليکونه
بېلابېلې ليکنې
۱ باب التحريض على قيام
 
  June 27, 2012
  0

مشکاة المصابيح،كتاب الصلاة

باب التحريض على قيام الليل - الفصل الأول 


 عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد يضرب على كل عقدة : عليك ليل طويل فارقد . فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة فإن توضأ انحلت عقدة فإن صلى انحلت عقدة فأصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلانا " ( متفق عليه ) 


وعن المغيرة رضي الله عنه قال : قام النبي صلى الله عليه و سلم حتى تورمت قدماه فقيل له : لم تصنع هذا وقد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ قال : " أفلا أكون عبدا شكورا " ( متفق عليه ) 

وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : ذكر عند النبي صلى الله عليه و سلم رجل فقيل له مازال نائما حتى أصبح ما قام إلى الصلاة قال : " ذلك رجل بال الشيطان في أذنه " أو قال : " في أذنيه " ( متفق عليه ) 

وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : استيقظ رسول الله صلى الله عليه و سلم ليلة فزعا يقول : " سبحان الله ماذا أنزل الليلة من الخزائن ؟ وماذا أنزل من الفتن ؟ من يوقظ صواحب الحجرات " يريد أزواجه " لكي يصلين ؟ رب كاسية في الدنيا عارية في الآخرة " أخرجه البخاري

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول : من يدعوني فأستجيب له ؟ من يسألني فأعطيه ؟ من يستغفرني فأغفر له ؟ " ( متفق عليه ) 

 وفي رواية لمسلم : ثم يبسط يديه ويقول : " من يقرض غير عدوم ولا ظلوم ؟ حتى ينفجر الفجر "

 وعن جابر رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول : " إن في الليل لساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله فيها خيرا من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه وذلك كل ليلة " رواه مسلم

وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " أحب الصلاة إلى الله صلاة داود وأحب الصيام إلى الله صيام داود كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه ويصوم يوما ويفطر يوما " ( متفق عليه ) 

وعن عائشة رضي الله عنها قالت : كان تعني رسول الله صلى الله عليه و سلم ينام أول الليل ويحيي آخره ثم إن كانت له حاجة إلى أهله قضى حاجته ثم ينام فإن كان عند النداء الأول جنبا وثب فأفاض عليه الماء وإن لم يكن جنبا توضا للصلاة ثم صلى ركعتين " ( متفق عليه ) 

شيخ الحديث مولوي محمد عمر خطابي
 

سرته