تازه سرليکونه
د (مشکاة المصابیح) نورې ليکنې
تازه سرليکونه
بېلابېلې ليکنې
۲ درس- د صلاة السفر مسائل
 
  September 15, 2012
  0

 مشکاة المصابيح،كتاب الصلاة

باب صلاة السفر - الفصل الأول 

 وعن أنس رضي الله عنه قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم من المدينة إلى مكة فكان يصلي ركعتين ركعتين حتى رجعنا إلى المدينة قيل له : أقمتم بمكة شيئا قال : " أقمنا بها عشرا " ( متفق عليه ) 

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : سافر النبي صلى الله عليه و سلم سفرا فأقام تسعة عشر يوما يصلي ركعتين ركعتين قال ابن عباس : فنحن نصلي فيما بيننا وبين مكة تسعة عشر ركعتين ركعتين فإذا أقمنا أكثر من ذلك صلينا أربعا . رواه البخاري

 وعن حفص بن عاصم قال : صحبت ابن عمر رضي الله عنهما في طريق مكة فصلى لنا الظهر ركعتين ثم جاء رحله وجلس فرأى ناسا قياما فقال : ما يصنع هؤلاء ؟ قلت : يسبحون . قال : لو كنت مسبحا أتممت صلاتي . صحبت رسول الله صلى الله عليه و سلم فكان لا يزيد في السفر على ركعتين وأبا بكر وعمر وعثمان كذلك ( متفق عليه )

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يجمع بين الظهر والعصر إذا كان على ظهر سير ويجمع بين المغرب والعشاء . رواه البخاري

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يصلي في السفر على راحلته حيث توجهت به يومئ إيماء صلاة الليل إلا الفرائض ويوتر على راحلته. ( متفق عليه ) 

شيخ الحديث مولوي محمد عمر خطابي
 

سرته