تازه سرليکونه
د (فتوا بېلابېل مسايل) نورې ليکنې
تازه سرليکونه
بېلابېلې ليکنې
فتوا: په مسجد کي فاتحه اخیستل څنګه ده؟
  تعلیم الاسلام
  January 16, 2014
  0

 تعليم الاسلام دارالافتاء

 
د صادرې شميره : (۱۱۳۷)
 
 
نوم: عبدالستار
 
د اوسېدو ځاى: (کندهار افغانستان)
 
سوال : په مسجد کي د مړي فاتحه کول د شریعت له نظره څنګه ده؟ جائز ده او که بدعت دی؟ ځکه ځني کسات دا بدعت بولي د دلائلو سره جواب راکړي!
 
 جواب : 
 
حامداً و مصلياً
 
په مسجد کي فاتحه اخیستل په هغه صورت کي جواز لري چي د مسجد د  ادابو مراعت پکښي وساتل سي او هم د مروجه رواجونو څخه ځان وساتل سي.
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١): عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها كانت إذا مات الميت من أهلها فاجتمع لذلك النساء ثم تفرقن إلا أهلها وخاصتها أمرت ببرمة من تلبينة فطبخت ثم صنع ثريد فصبت التلبينة عليها ثم قالت كلن منها فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : التلبينة مجمة لفؤاد المريض تذهب ببعض الحزن. (بخاري)

فهذا الحديث فيه الدلالة الواضحة على أنهم كانوا لا يرون في الاجتماع بأساً ، سواء اجتماع أهل الميت ، أو اجتماع غيرهم معهم .

(۲): وَلَا بَأْسَ بِالْجُلُوسِ إلَيْهَا ثَلَاثًا من غَيْرِ ارْتِكَابِ مَحْظُورٍ من فَرْشِ الْبُسُطِ وَالْأَطْعِمَةِ من أَهْلِ الْبَيْتِ لِأَنَّهَا تُتَّخَذُ عِنْدَ السُّرُورِ... (البحر الرائق)
 
(۳): ويكره الجلوس على باب الدار وما يصنع في بلاد العجم من فرش البسط والقيام على قوارع الطرق من أقبح القبائح.... ولا بأس لأهل المصيبة أن يجلسوا في البيت أو في مسجد ثلاثة أيام والناس يأتونهم ويعزونهم... ولا يباح اتخاذ الضيافة عند ثلاثة أيام. الفتاوي الهندیة: ج۱، ص۱۶۷. چاپ مکة المکرمة.
 
جواب: مولوي سيد عبدالباري
الجواب صحيح: مولوي عبدالهادي اغا و مولوي عبدالغفار حسيني
تعليم الاسلام دارالافتاء
کندهار افغانستان
 

سرته