تعليم الاسلام دارالافتاء
مسلسله شمېره : (۵۷)
نوم: محمد اکبر
سوال : که د غسل كولو په وخت كي دهغو اوبو څاڅکی چي پر بدن اچول کیږی په سطل يا لوټه كي ولويږی په هغه اوبو بيا غسل صحيح كيږی؟
جواب :
حامداً و مصلياً
په داسي اوبو لکه په سوال کي چي ذکر سوي دي غسل صحيح کېږي، البته که پر لاس يا بدن باندي مرداري وي او څاڅکي سطل يا لوټې ته ولويږي نو اوبه مردارې دي غسل نه په صحيح کېږي.
والله اعلم بالصواب
جواب: مولوي سردار محمد
الجواب صحیح: مولوي عبدالهادي آغا، مفتي جان محمد راشد، مولوي شاه ولي الله او مولوي سيد عبدالباري
تعلیم الاسلام دارالافتاء
کندهار افغانستان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(۱): کما في الحدیث: عَائِشَةَ قَالَتْ كُنْتُ أَغْتَسِلُ أَنَا وَرَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- مِنْ إِنَاءٍ وَاحِدٍ تَخْتَلِفُ أَيْدِينَا فِيهِ مِنَ الْجَنَابَةِ. باب القدر- وَغُسْلِ الرَّجُلِ وَالْمَرْأَةِ من إِنَاءٍ وَاحِد، الخ. مسلم شریف ج۱، ص۱۴۸-مطبعة: قدیمي
(۲): وفي الفقه الاسلامي: ويعفى عن يسير الماء المستعمل الواقع في الماء؛ لأن النبي صلّى الله عليه وسلم وأصحابه كانوا يتوضؤُون من الأقداح، ويغتسلون من الجفان، واغتسل النبي وعائشة من إناء واحد، تختلف أيديهما فيه، كل واحد منهما يقول لصاحبه: أبق لي، ومثل هذا لا يسلم من رشاش يقع في الماء. المبحث الرابع، انواع المیاه، ج۱، ص۲۷۷-مطبعة: رشیدیة
(۳): وفي الحلبي الکبیر: وان انتضح من غسالة الجنب في الاناء لایفسد الماء اما ان سال فیه سیلاناً فانه یفسده وعلی هذه حوض الحمام علی قول محمد وهو المختار لایفسده مالم یغلب علیه علی ما تقدم الخ، الماء المستعمل. ص۱۵۳-طبع: سهیل اکیدمي
(۴): جنب، حائض، نفساء کي هاته وغیره سي لګا هوا پاني نجس نهي جب کي اس هاته پر نجاست حقیقیة نه لګي هو. فتاوی محمودیة، ج۵، ص۱۲۷-طبع: جامعة فاروقیة کراچي