تعليم الاسلام دارالافتاء
د صادرې شميره : (٩۸۰)
نوم: روزي محمد
سوال : د هلکانو خوښول( خوښول مرتب) او پر هلکانو ځان انزالول دننه يا دباندي فرق لري او که ئې نه لري، او د خلاصون لاره ئې څه ده؟
جواب :
حامداً و مصلياً
تاسو درې پوښتني کړي دي، په ترتيب سره ځوابونه ليکل کېږي.
(١): لغړزنو هلکانو ته په شهوت سره کتل جائز نه دي او داغه ډول خوښول ئې هم ناروا دي.
(٢): او د هلکانو سره لواطت کول او مسحه کول دا هم ناروا او حرام کار دى، او کونکى ئې معلون دى.
(٣): د خلاصون لاره ئې شريعت ورته واضح او څرګنده کړيده، چي نکاح دي وکړي او که چيري د نکاح توان ونه لري نو بيا دي روژې ونيسي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١):( قَوْلُهُ وَلَوْ أَمْرَدَ صَبِيحَ الْوَجْهِ ) قَالَ فِي الْهِنْدِيَّةِ وَالْغُلَامُ إذَا بَلَغَ مَبْلَغَ الرِّجَالِ وَلَمْ يَكُنْ صَبِيحًا فَحُكْمُهُ حُكْمُ الرِّجَالِ وَإِنْ كَانَ صَبِيحًا فَحُكْمُهُ حُكْمُ النِّسَاءِ ، وَهُوَ عَوْرَةٌ مِنْ قَرْنِهِ إلَى قَدَمِهِ لَا يَحِلُّ النَّظَرُ إلَيْهِ عَنْ شَهْوَةٍ. ردالمحتار: ج٥، ص٢٥٧، المکتبة الرشيدية.
(٢):وكما أن الزنا حرام، اللواط محرم أيضاً، بل هو أفحش من الزنا، لقوله عز وجل: {ولوطاً إذ قال لقومه: أتأتون الفاحشة، ما سبقكم بها من أحد من العالمين} فسماه الحق تعالى فاحشة..... وقد عذب الله عز وجل قوم لوط بما لم يعذب به أحداً من الناس. وقال صلّى الله عليه وسلم : «من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به». الفقه الاسلامي وادلته: ج٦، ص٢٤. طبع دارالفکر.
(٣): فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ لَئِنْ قُلْتَ ذَاكَ لَقَدْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ « مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ ». رواه ابوداود: ج١، ص٢٩٥، طبع مکتبه رحمانية.
جواب: مولوي عبدالغفار حسيني
الجواب صحيح: مولوي عبدالهادي اغا و مولوي سيد عبدالباري
تعليم الاسلام دارالافتاء
کندهار افغانستان