تعليم الاسلام دارالافتاء
د صادرې شميره : (۱۱۲۲)
نوم: عبدالله
سوال : ګروي ته ولي سود ويل کیږي، او د ګروي احکام څه دي؟
جواب :
حامداً و مصلياً
پر پور باندي ګټه اخیستل سود دی، په اوسني مروجه ګروي کي دپور او قرض په عوض کي ګټه اخیستل کیږي، ځکه نو دې ته سود ویل کیږي. والله اعلم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١): وعليه نرى أن ما اعتاده الناس في زماننا من رهن الدور على أن يسكنها المرتهن، ريثما يرد إليه الراهن دينه، وهو قرض، غير جائز باتفاق المذاهب، وليس العقد من قبيل بيع الوفاء، لعدم انصراف مقاصد الناس إلى البيع. الفقه الاسلامي: ج۵، ص۲۵۶، دارالفکر بیروت.
(۲): والغالب من احوال الناس انهم انما یریدون عندالدفع الانتفاع ولولا لما اعطاه الدراهم وهذا بمنزلة الشرط لأن المعروف کاالمشروط وهو مما یعین المنع والله تعالی اعلم... کان هذا المستفاد من الاستعمال ربا حراما لان کل قرض جر نفعا فهو ربا وهذه قاعدة کلیة فی الفقه والناس الیوم یرتهنون الدور لیسکنوها وقد تعارفوا ذلک. الفقه الحنفي فی ثوبه الجدید: ج۴، ص۴۵۵. دارالقلم دمشق
(۳): زمین یا باغ کا رهن رکهنا اور اس سے کسی قسم کا فائده جائز نہیں شرط کرکے یا بلا اجازت راهن فائده اٹهانا تو ظاهر ہے او غیر مشروط ہونے کی حالت میں اجازت راهن کے بعد فائده آٹهانے کے اس لئے ممانعت ہے که یہ اجازت حقیقی اجازت نہیں ہوتی. کفایت المفتي: ج۱۱، ص۵۷۶. للشیخ العلامة المفتي کفایت الله الدهلوي رحمة الله علیه (شیخ دارالعلوم دیوبند-هند)
جواب: مولوي سيد عبدالباري
الجواب صحيح: مولوي عبدالهادي اغا و مولوي عبدالغفار حسيني
تعليم الاسلام دارالافتاء
کندهار افغانستان