پوښتنه: وتر لمونځ په حنفی مذهب کې درې رکعته دی، دلیل یې څه شی دی؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جواب: حامداً ومصلیاً
د احنافو دلائل زیات دي، خو څو یې په لاندي ډول دي.
يه صحیحینو کي د حضرت عائشې رضی الله تعالي عنها څخه روایت دی، عن ابی سلمهّ(ض) ابن عبدالرحمن أنه أخبره أنه سأل عائشة (رض) کیف کانت صلوة رسول الله صلی الله علیه وسلم فی رمضان فقالت ماکان رسول الله صلی الله علیه وسلم یزید فِي رَمَضَانَ ، وَلاَ فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً يُصَلِّي أَرْبَعًا فَلاَ تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا فَلاَ تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ثُمَّ يُصَلِّي ثَلاَثًا الخ (صحيح البخاری ج۱/ص۱۵۴، کتاب التهجد)
په ترمذي کي دي: کان رسول الله صلی الله علیه وسلم یوتر بثلاث یقرأ فیهن بتسع سور من المفصل یقرأ فی کل رکعة بثلاث سور آخرهنّ قل هو الله احد (ترمذی ج۱ / ص۸۴، باب ماجاء فی الوتر بثلاث)
همدا ډول په ترمذي کي له عبدالله بن عباس رضی الله تعالی عنهما څخه روایت دی : قال کان رسول الله صلی الله علیه وسلم يَقْرَأُ فِي الوِتْرِ بِسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى ، وَقُل يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ ، وَقُل هُوَ اللهُ أَحَدٌ ، في ركعة رکعة (ترمذی ج۱،ص۸۶ ، باب ماجاء فی الوتر بثلاث)
قال العلامهّ الکاسانی: وأ ما الکلام فی مقداره فقد اختلف العلماء فیه، قال اصحا بنا الوتر ثلاث رکعات بتسلیمة واحدة فی الا وقات کلها ..... وعن الحسن قال اجمع المسلمون علی أن الوتر ثلاث لا يسلم إلا فی آخرهن ومثله لا یکذب ولان الوتر نفل عنده والنوافل اتباع الفرائض فیجب ان یکون لها نظیرا من الا صول والرکعة الواحدة غیر معهودة فرضا. (بدائع الصنائع ج۱/ص۲۷۲ فصل فی مقدارالوتر)
والله اعلم بالصواب
------------------------------------
الجواب صحیح : مولوي محمد عمر خطابي
المجیب: عبدالولی المتخصص فی الفقه بجامعة الخیر الاسلامیة بکندهار