تعليم الاسلام دارالافتاء
مسلسله شمېره : (۴۶۴)
نوم: همايون
سوال : که چیری د ذکات وخت پر مال نه وی تیر سوی او یو څوک خپل ذکات مجبوره کس ته ورکړی قبلیږی که نه؟
جواب :
حامداً و مصلياً
زکات دي اداء کيږي ، البته د کال په اخير کي د زکات قيمت ته به رسيږي مثلاً د کال په اخير کي خپل نصاب ته حساب وکړل سي که دومره زکات پر راتلى لکه تاچي اداء کړي دى ، خو زکات اداء سو . او که تر هغه چي تا اداء کړى دى زيات وو ، نو زيات به اداء کوې .
الجواب : مولوي خان محمد
الجواب صحيح : مفتي جان محمد راشد ، مولوي شاولي الله ، مولوي سرداد محمد ، و مولوي عبدالهادي اغا
تعليم الاسلام دارالافتاء
کندهار افغانستان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
(۱):وَيَجُوزُ تَعْجِيلُ الزَّكَاةِ بَعْدَ مِلْكِ النِّصَابِ. فتاوی عالمګیریه: ج۱ : ص۱۷۶ : کتاپ الزکاة المکتبة الحقانية چمن .
(٢) : وَلَوْ عَجَّلَ ذُو نِصَابٍ زکاته لِسِنِينَ صَحَّ . الفقه الحنفى في ثوبه الجديد:ج۱، ص۳۶۰ طبع مکتبه حقانيه کوئټه .
(٣) : وَلَوْ عَجَّلَ أَيْ قَدَّمَ ذُو نِصَابٍ لِسِنِينَ أَيْ صَحَّ لِمَالِكِ النِّصَابِ أَوْ أَكْثَرَ أَنْ يُؤَدِّيَ زَكَاةَ سِنِينَ قَبْلَ أَنْ تَجِيءَ تِلْكَ السِّنِينَ حَتَّى إذَا مَلَكَ فِي كُلٍّ مِنْهَا نِصَابًا أَجْزَأَهُ مَا أَدَّى مِنْ قَبْلُ ؛ لِأَنَّ السَّبَبَ الْمَالُ النَّامِي وَقَدْ وُجِدَ . مجمع الانهر: ج١، ص٣٠٨ .باب الزکاة الذهب والفضة والعروض ، طبع المکتبه الحبيبية کوئټه
(٤) :بکراپنى زکات سال بہر ادا کرتا رہتاهے اور اخير ميں ادا شده زکوة کي قيمت پوري کرديتا ہے تو اس مي کوئى مضائقه نهيں يه جائز ہے. کفايت المفتى : ج۶، ص٢٢٥ . طبع ادارة الفاروق کراچي .