تعليم الاسلام دارالافتاء
د صادرې شميره : (۹۶۵)
نوم: بابر منګل
د اوسېدو ځاى: (سعودي عربستان )
سوال : دوه لمنځونه په سفر کي يوځاى کول څه حکم لري. دوهم: په سعودي کي چي هر يو په لمانځه ولاړ وي بل سړى په هغه پسي اقتداء کوي نو اوس د امام لمونځ نه دى معلوم چي نفل کوي او که فرض، آيا فرض د وقت دي او که قضايي دي اوس دغه اقتدا په دغسي حالت کي صحيح کيږي؟
جواب :
حامداً و مصلياً
په حنفي مذهب کي د لمنځونو تر منځ جمعوالى يوازي په عرفات او مزدلفه کي روا دى او د اقتداء په وخت کي د امام حالت ځان ته معلومول ضروري دي او د نه معلومېدلو په صورت کي اقتداء نه صحيح کيږي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١): تأخر مؤتم وعلم انتقال من به ائتم مع كون المكانين واحدا وكون إمام ليس دون تبيعه بشرط وأركان ونية الاقتدا مشاركة في كل ركن وعلمه بحال إمام حل أم سار مبعدا وأن لا تحاذيه التي معه اقتدت وصحة ما صلى الإمام من ابتدا كذاك اتحاد الفرض هذا تمامها... الخ. البحر الرائق: ج١، ص٦٠٢، کتاب الصلاة، باب الامامة. مکتبه رشيديه کوئټه.
(٢): ( ولا جمع بين فرضين في وقت بعذر ) سفر ومطر خلافا للشافعي وما رواه محمول على الجمع فعلا لا وقتا ( فإن جمع فسد لو قدم ) الفرض على وقته ( وحرم لو عكس ) أي أخره عنه ( وإن صح ) بطريق القضاء ( إلا لحاج بعرفة ومزدلفة. الدرالمختار: ج٢، ص٥٦، باب الجمع بين الصلاتين، مکتبه رشيديه کوئټه.
(٣): وقال الحنفية : لا يجوز الجمع إلا في يوم عرفة للمحرم بالحج جمع تقديم بين الظهر والعصر بأذان واحد وإقامتين ... وفي ليلة المزدلفة جمع تأخير بين المغرب والعشاء بأذان واحد وإقامة واحدة؛....واحتجوا بأن مواقيت الصلاة تثبت بالتواتر، فلا يجوز تركها بخبر الواحد.
وقال ابن مسعود فيما يرويه الشيخان: «والذي لا إله غيره، ما صلى رسول الله صلّى الله عليه وسلم صلاة قط إلا لوقتها، إلا صلاتين، جمع بين الظهر والعصر بعرفة، وبين المغرب والعشاء بجَمْع» أي بالمزدلفة. الفقه الاسلامي: ج٢، ص١٣٨٤، مکتبه رشيديه کوئټه.
(٤): ظهر اور عصر ايک ساتھ ظهر ميں پڑہنا نہيں ہے اگر ايسا کيا تو صرف ظهر کى نماز ہوئى عصر کى نماز اس کے ذمه ہے حنفيه کے نزديک حج ميں عرفات کے سوا که وہاں ظهر و عصر جمع کى جاتى ہے اور ظهر کے وقت ميں پڑہى جاتى ہيں اور کہيں اور کسى وقت سفر و حضر ميں کرنا ظهر و عصر کا ظهر کے وقت ميں درست نہيں ہے اسي طرح مغرب و عشاء حنفيه کے نزديک سوائى مزدلفه کے اور کہيں جمع نہيں ہو سکتى. فتاوى دارالعلوم ديوبند: ج٢، ص٨٢، کتاب الصلاة، باب الجمع بين الصلاتين. مکتبه دارالعلوم کراچي.
وهکذا فى ردالمحتار: کتاب الصلاة، باب الامامة. ج٢، ص٣٣٨، مکتبه رشديه کوئټه.
جواب: مولوي شفيق الله
الجواب صحيح: مفتى جان محمد راشد، مولوي سردار محمد و مولوي شاه ولى الله
تعليم الاسلام دارالافتاء
کندهار افغانستان