تعليم الاسلام دارالافتاء
د صادرې شميره : (۱۰۰۳)
نوم: عبدالله
د اوسېدو ځاى: ( کاردیف لندن )
سوال : که څوک یو کورددی لپاره راونیسی چی پدی کي به ځه ګټه کوم یعنی دتجارت لپاره پدی پیسو کي زکات سته او که نه ؟
جواب :
حامداً و مصلياً
د تجارت په غرض په رانيول سوي کور کي زکات سته ، کله چي کال پر تېر سي ، په پيسو کي يې زکات واجب دئ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١): ذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ إِلَى أَنَّهُ تَجِبُ الزَّكَاةُ فِي الْخَارِجِ مِنَ الأْرْضِ الزِّرَاعِيَّةِ مِنْ ثَمَرٍ أَوْ زَرْعٍ ، وَلاَ يَجِبُ الزَّكَاةُ فِي قِيمَةِ الأْرْضِ الْعُشْرِيَّةِ وَلَوْ كَانَتْ لِلتِّجَارَةِ ، وَهَذَا إِنْ كَانَ قَدْ زَرَعَ الأْرْضَ الْعُشْرِيَّةَ فِعْلاً وَوَجَبَ فِيهَا الْعُشْرُ ؛ لِئَلاَّ يَجْتَمِعَ حَقَّانِ لِلَّهِ تَعَالَى فِي مَالٍ وَاحِدٍ . فَإِنْ لَمْ يَزْرَعْهَا تَجِبُ زَكَاةُ التِّجَارَةِ فِيهَا لِعَدَمِ وُجُوبِ الْعُشْرِ ، فَلَمْ يُوجَدِ الْمَانِعُ.(الموسوعة الفقهية :ج،٢٣:ص،٧٠ ، بحواله ابن عابدين :٢،١٠،١٥)
حقانيه: ج٣،ص٥٥٠ بحواله : لما قال العلامة الکاسانى رحمه الله وَسَوَاءٌ كَانَ مَالُ التِّجَارَةِ عُرُوضًا أَوْ عَقَارًا أَوْ شَيْئًا مِمَّا يُكَالُ أَوْ يُوزَنُ ؛ لِأَنَّ الْوُجُوبَ فِي أَمْوَالِ التِّجَارَةِ تَعَلَّقَ بِالْمَعْنَى وَهُوَ الْمَالِيَّةُ وَالْقِيمَةُ ، وَهَذِهِ الْأَمْوَالُ كُلُّهَا فِي هَذَا الْمَعْنَى جِنْسٌ وَاحِدٌ . البدائع الصنائع : ج٢، ص٢٠- ٢١، فصل فى اموال التجارة۔
جواب: مولوي سيد عبدالباري
الجواب صحيح: مولوي عبدالهادي اغا و مولوي عبدالغفار حسيني
تعليم الاسلام دارالافتاء
کندهار افغانستان