نوم عطاءالله
ولایت کندهار
هیواد افغانستان
مسلسله شمېره 2972
پوښتنه: زه یوه پوښتنه لرم هغه دا چي ایا یو دوکاندار یا دواخانې واله ته رواده چي یو جنس په ۲۰ افغانۍ رانیسي او په ۵۰ یا ۶۰ افغانۍ وپلوري یعني دا ورته حلال دي که حرام که تفصیلي معلومات راکړي؟
جواب: مبسلاً و حامداً
په شریعت کښي د ګټي کوم مقرر حد نسته، البته دبازار د عام او متعارف نرخ څخه زیادت خرڅول او یا د خلکو د مجبوریت څخه غلطه استفاده کول جواز نلري.
والله اعلم بالصواب
------------------------
وَمَنْ اشْتَرَى شَيْئًا وَأَغْلَى فِي ثَمَنِهِ فَبَاعَهُ مُرَابَحَةً عَلَى ذَلِكَ جَازَ وَقَالَ أَبُو يُوسُفَ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى إذَا زَادَ زِيَادَةً لَا يَتَغَابَنُ النَّاسُ فِيهَا فَإِنِّي لَا أُحِبُّ أَنْ يَبِيعَهُ مُرَابَحَةً حَتَّى يُبَيِّنَ ... والأصل ان عرف التجار معتبر فی بیع المرابحة. (فتاوی هندیة: ج۳، ص۱۶۱، کتاب البیوع).
( و ) اعلم أنه ( لا رد بغبن فاحش ) هو ما لا يدخل تحت تقويم المقومين ( في ظاهر الرواية ) وبه أفتى بعضهم مطلقا كما في القنية ثم رقم وقال ( ويفتى بالرد ) رفقا بالناس وعليه أكثر روايات المضاربة وبه يفتى ثم رقم وقال ( إن غره ) أي غر المشتري البائع أو بالعكس أو غره الدلال فله الرد ( وإلا لا ) وبه أفتى صدر الإسلام وغيره. (درمختار: ج۵، ص۱۴۲، کتاب البیوع).
الجواب صحیح : مولوي محمد عمر خطابي المجیب: عبدالولي