تعليم الاسلام دارالافتاء
نوم: مالک
د اوسېدو ځاى: کابل افغانستان
سوال : که څوک د کانډوم( بوغۍ) څخه په استفاده د حیض او نفاس په وخت کي د خپلي میرمني سره یو ځای سی ایا دا جائز دی او که یا؟
جواب : حامداً و مصلياً
د حيض او نفاس په حالت کي جماع جواز نه لري، که د کانډوم په واسطه وي ا و یا کوم بل شي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١): عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : من أتى حائضا أو امرأة في دبرها أو كاهنا فقد كقر بما أنزل على محمد صلى الله عليه و سلم. ... معنى هذا عند أهل العلم على التغليظ. جامع الترمذي:ج۱، ص۱۳۰، ابواب الطهارت، مکتبه رحمانیه لاهور ، باب ما جاء فی کراهیة اتیان الحائض.
(۲): عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَليْهِ وسَلَّمَ : مَنْ أَتَى حَائِضًا ، أَوِ امْرَأَةً فِي دُبُرِهَا ، أَوْ كَاهِنًا ، فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ ، فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ. ابن ماجة: ۴۷، طبع قدیمي کتب خانه.
(۳):أما حرمة وطئها عليه فمجمع عليها لقوله تعالى { ولا تقربوهن حتى يطهرن } ووطؤها في الفرج عالما بالحرمة عامدا مختارا كبيرة لا جاهلا ولا ناسيا ولا مكرها فليس عليه إلا التوبة. بحرالرائق: ج۱، ص۱۹۷، رشیدیة، کوئټه.
(۴):ولا يأتيها زوجها ولو أتاها مستحلا كفر أو عالما بالحرمة أتى كبيرة ووجبت التوبة. فتح القدیر: ج۱، ص۱۴۷. طبع رشیدیة کوئټه.
(۵): وکذا یحرم القریان فی حالت الحیض والنفاس. البدائع: ج۱، ص۴۴، دارالکتب، طبع بیروت عام ۱۴۰۶ ه ق.
(۶): حیض کے دوران بیوی سے جماع کرنا بنص قرآنی اور احادیث نبوی صلی الله علیه وسم کی تصریحات کی روشنی میں حرام ہے او کبیره گناه ہے، اس دوران بیوی سے همبستری نہیں کرنے چاهئں البته اگر کوئی شخص.... الخ .فتاوي حقانیة: ج۲، ص۵۶۰، کتاب الحیض، دارالعلوم حقانیة.
جواب: مولوي سيد عبدالباري
الجواب صحيح: مولوي عبدالهادي اغا و مولوي عبدالغفار حسيني
تعليم الاسلام دارالافتاء
کندهار افغانستان
www.taleemulislam.net