تعليم الاسلام دارالافتاء
مسلسله شمېره : (۴۷۰)
نوم: ابراهيم طوفان
د اوسېدو ځای: جلالااَباد جوي هفت
سوال : بعضي خلك وايي چي رفع اليدين كول ښه عمل دي اوبعضي خلك وايي چي ښه عمل نه دئ نوپه صحيح حديث باندي که جواب را کړئ ښه به وي ؟ مننه .
جواب :
حامداً و مصلياً
زموږ د احنافو د مسلک او مذهب پر بنياد لاسونه نه پورته کيږي ، په دې هکله مبارک احاديث زيات دي د نموني په ډول لاندي احاديث ولولئ .
الجواب : مولوي احمد الله
الجواب صحيح : مولوي محمد عمر خطابي، مفتي جان محمد راشد ، مولوي عبدالهادي اغا ، مولوي شاولي الله و مولوي سردار محمد
تعليم الاسلام دارالافتاء
کندهار افغانستان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(۱): عَنِ الْبَرَاءِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا افْتَتَحَ الصَّلاَةَ رَفَعَ يَدَيْهِ إِلَى قَرِيبٍ مِنْ أُذُنَيْهِ ثُمَّ لاَ يَعُود. ابي داود: ج۱، ص١٠٩ ، کتاب الصلوة باب من لم ينکر الرفع عند الرکوع .
(٢): قال عبد الله بن مسعود: ألا أصلي بكم صلاة رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ فصلى فلم يرفع يديه إلا في أول مرة. ترمذى: ج١، ص١٦٤ : ابواب الصلوة باب رفع اليدين عند رکوع طبع مکتبه رحمانيه .
(٣): عن عبد الله ابن مسعود أنه قال : ألا أصلي بكم صلاة رسول الله صلى الله عليه و سلم فصلى فلم يرفع يديه إلا مرة واحدة. النسائي : ج۱، ص١٦١ : باب رفع اليدين الرخصة في ترک . طبع قديمي کتاب خانه کراچي .
(٤): أن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه كان يرفع يديه في التكبيرة الأولى التي يفتتح بها الصلاة ثم لا يرفعهما في شيء من الصلاة . الموطا امام محمد : ج١، ص٩٤ ، طبع مکتبه رشيديه کوئټه .
(٥): قال قال عبد الله بن مسعود: الا اصلى بکم صلوة رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى ولم يرفع يده الا في اول مرة. اعلاء السنن : ج٣، ص٥٧- ٥٨ : باب ترک رفع اليدين في غير الافتتاح . طبع مکتبه ادارة القران کراچي .
(٦):حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ...... عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ؛ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ إذَا افْتَتَحَ الصَّلاَةَ رَفَعَ يَدَيْهِ ، ثُمَّ لاَ يَرْفَعُهُمَا حَتَّى يَفْرُغَ. المصنف ابن ابى شيبة : ج٢، ص٤١٤ : کتاب الصلوة مَنْ كَانَ يَرْفَعُ يَدَيْهِ فِي أَوَّلِ تَكْبِيرَةٍ ثم لا يعود. طبع مجلس العلمي بيروت .
(٧): حضرت براء سے روايت ہے که رسول الله صلى الله عليه وسلم جب نماز شروع فرماتے تو کانوں کے قريب تک ہاته اٹها تے ، (رفع اليدين ) کرتے اور پهر نه کرتے . فتاوي رحيميه: ج٥ : ص٦٥ ، مکتبه دار الاشاعت .