تعليم الاسلام دارالافتاء
د صادرې شميره : (۱۱۳۲)
نوم: عبدالوارث
د اوسېدو ځاى: (کندهار افغانستان )
سوال : د چرسو کاروبار څنګه دی په اسلام کي لکه په یو مځکه کي کرل او یا کرل سوي بنګي اجاره کول او یا د چرسو رانیول او خرڅول؟
جواب :
حامداً و مصلياً
زموږ په وطن کي په اوسني عصر کي د بنګو کښت فقط او فقط د چرسو د لاس راوړلو له پاره کیږي، دغه ډول چرس هم په عمومي ډول د نامشروع نشې له پاره استعمالیږي، نو ځکه ئې کښت، رانیول او خرڅول ناجائزه دي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١): ثم السبب ان کان سبباً محرکاً و داعیاً الی المعصیة فالتسبب فیه حرام کلاعانة علی المعصیة بنص القران... وان لم یکن محرکاً و داعیاً، بل موصلاً محضاً وهو مع ذلک سبب قریب بحیث لا یحتاج فی اقامة المعصیة به الی احداث صنعة من الفاعل کبیع السلاح من اهل الفتنة... فکله مکروه تحریماً بشرط ان یعلم به البائع ولاجر من دون تصریح باللسان، فانه ن لم یعلم کان معذوراً، وان علم وصرح کان داخلاً فی الاعانة المحرمة: جواهر الفقه، للعلامة المفتي محمد شفیع رحمة الله علیه (المفتي سابق دارالعلوم دیوبند-هند): ج۲، ص۴۵۳، تفصیل الکلام فی مسئله الاعانة علی الحرام. دارالعلوم کراچي.
(۲): والحاصل أن جواز البيع يدور مع حل الانتفاع مجتبى. الدرالمختار مع ردالمحتار: ج۴، ص۱۲۵، کتاب البیوع، باب البیع الفاسد.
(۳): يحرم كل ما يزيل العقل من غير الأشربة المائعة كالبنج والحشيشة والأفيون، لما فيها من ضرر محقق، ولا ضرر ولا ضرار في الإسلام. .. الخ. الفقه الاسلامی وادلته: ج۶، ص۱۶۶.
(۴): کفایت المفتي: ج۱۳، ص۲۵۷.
جواب: مولوي عبدالغفار حسیني
الجواب صحيح: مولوي عبدالهادي اغا و سید عبدالباري
تعليم الاسلام دارالافتاء
کندهار افغانستان