تعليم الاسلام دارالافتاء
د صادرې شميره : (۱۰۷۷)
نوم: محمد یوسف تاند
د اوسېدو ځاى: ( بورسته، ترکیه )
سوال : سطرنج کول روا دی او که ناروا دی؟
جواب :
حامداً و مصلياً
زموږ دین موږ له هر داسي شي څخه چي لایعني، بې فایدې او بې مقصده وي منع کړي یو، د همدغه اصل په نظر کښې نیولو سره د هر لهو لعب (لوبه) چي په هغه کښې خمار وي یا هغه د فرایضو او واجباتو د ځنډ او ناوخته کېدلو لامل کیږي یا د یو حرام کار لکه درواغ او بل چاته د ضرر سبب کیږي د امت په اجماع سره حرامه ده او په نتیجه کښې د بازي کونکي شرعي عدالت ختم او هر ډول شهادت او ګواهي ئې د منلو وړ نه ده، د پورته صورت په خلاف چې د خمار، فرائضو ته د نقصان او یا د بل شرعي جرم لامل نه وي نو د الله تعالی د مبارک ذکر او آخرت څخه د غافلونکي په حیثیت سره زموږ علماء کرامو مکروه بللی دی.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١): يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (۹۰) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ (۹۱). سورة المایدة.
(۲): وأما الشطرنج فإنه وإن أفاد علم الفروسية لكن حرمته عندنا بالحديث ، لكثرة غوائله بإكباب صاحبه عليه ، فلا بقي نفعه بضرره كما نصوا عليه بخلاف ما ذكرنا تأمل. ردالمحتار: ج۹، ص۶۶۷، کتاب الحظروالاباحة. طبع رشیدیه.
(۳):وَدَلَّتْ الْمَسْأَلَةُ عَلَى أَنَّ الْمَلَاهِيَ كُلَّهَا حَرَامٌ حَتَّى التَّغَنِّي بِضَرْبِ الْقَضِيبِ ) ؛ لِأَنَّ مُحَمَّدًا رَحِمَهُ اللَّهُ أَطْلَقَ اسْمَ اللَّعِبِ وَالْغِنَاءِ بِقَوْلِهِ فَوَجَدَ ثَمَّةَ اللَّعِبَ وَالْغِنَاءَ وَهُوَ اللَّهْوُ حَرَامٌ ، كَذَا فِي الْعِنَايَةِ وَهَذَا الْقَدْرُ مِنْ التَّعْلِيلِ كَافٍ فِي بَيَانِ دَلَالَةِ الْمَسْأَلَةِ عَلَى أَنَّ الْمَلَاهِيَ كُلَّهَا حَرَامٌ هُوَ الصَّحِيحُ الْمُخْتَارُ عِنْدِي ، وَقَدْ زَادَ جُمْهُورُ الشُّرَّاحِ.... اللهم الا ان یقال تکل الثلاث مثتثناة فی کلام محمد تقدیرا بناء علی کونا مثتثناة فی الحدیث صریحا و یجعل شهرت الحدیث قرینة علی ذلک. فتح القدیر: ج۱۰، ص۱۵-۱۶. باب الکراهیة. طبع رشیدیة.
(۳): ويكره اللعب بالشطرنج والنرد وثلاثة عشر وأربعة عشر وكل لهو ما سوى الشطرنج حرام بالإجماع وأما الشطرنج فاللعب به حرام عندنا والذي يلعب بالشطرنج هل تسقط عدالته وهل تقبل شهادته فإن قامر به سقطت عدالته ولم تقبل شهادته وإن لم يقامر لم تسقط عدالته وتقبل شهادته ولم ير أبو حنيفة رحمه تعالى بالسلام عليهم بأسا وكره ذلك أبو يوسف ومحمد رحمهما الله تعالى تحقيرا لهم كذا في الجامع الصغير. باب السابع عشر فی الغنا و واللهو و سائر المعاصی، کتاب الکراهیة. ج۵، ص۳۵۲، مکتبه رشیدیة کویټه.
(۴): تاش، چوسر، سطرنج لهو ولعب کے طور پر کهیلنا مکروه تحریمی ہے اور عام طور پر کہیلنے والوں کی غرض یہی هوتی ہے نیز ان کہیلوں میں مشغولی اکثری طور پر فرائض و واجباب کی تفویت کا سبب بن جاتی ہے اور اس صورت میں اس کی کراهت حد حرمت تک پهنج جاتی ہے . کفایت المفتی، للشیخ العلامة المفتي کفایت الله الدهلوي رحمة الله علیه (شیخ دارالعلوم دیوبند-هند) ج۱۳، ص۱۷، طبع ادارة الفاروق کراچي.
جواب: مولوي نجیب احمد صاحب
الجواب صحيح: مولوي عبدالهادي اغا و مولوي عبدالغفار حسيني ، مولوي سید عبدالباري، مولوي سردارمحمد، مولوي شاولی الله
و مفتي جان محمد راشد
تعليم الاسلام دارالافتاء
کندهار افغانستان