تازه سرليکونه
د (مشکاة المصابیح) نورې ليکنې
تازه سرليکونه
بېلابېلې ليکنې
۳ درس- د مسجد آداب
 
  March 3, 2012
  0

 مشکاة المصابيح،كتاب الصلاة 

باب المساجد ومواضع الصلاة - الفصل الاول

وعن أبي أسيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إذا دخل أحدكم المسجد فليقل : اللهم افتح لي أبواب رحمتك . وإذا خرج فليقل : الله إني أسألك من فضلك " . رواه مسلم

 وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس " ( متفق عليه )

وعن كعب بن مالك رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه و سلم لا يقدم من سفر إلا نهارا في الضحى فإذا قدم بدأ بالمسجد فصلى فيه ركعتين ثم جلس فيه " ( متفق عليه ) 

 وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " من سمع رجلا ينشد ضالة في المسجد فليقل : لا ردها الله عليك فإن المساجد لم تبن لهذا " . رواه مسلم

وعن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " من أكل من هذه الشجرة المنتنة فلا يقربن مسجدنا فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه الإنس " ( متفق عليه ) 

وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " البزاق في المسجد خطيئة وكفارتها دفنها " ( متفق عليه ) 

وعن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " عرضت علي أعمال أمتي حسنها وسيئها فوجدت في محاسن أعمالها الأذى يماط عن الطريق ووجدت في مساوئ أعمالها النخاعة تكون في المسجد لا تدفن " . رواه مسلم

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إذا قام أحدكم إلى الصلاة فلا يبصق أمامه فإنما يناجي الله ما دام في مصلاه ولا عن يمينه فإن عن يمينه ملكا وليبصق عن يساره أو تحت قدمه فيدفنها " ( متفق عليه ) 

وفي رواية أبي سعيد : " تحت قدمه اليسرى " ( متفق عليه ) 

وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال في مرضه الذي لم يقم منه : " لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " ( متفق عليه ) 

وعن جندب رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول : " ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد إني أنهاكم عن ذلك " . رواه مسلم

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ولا تتخذوها قبورا " ( متفق عليه ) 
 
تبصره
يو نوم خامخا وليکئ.دغه نوم تر ٤٠ تورو زيات دى.
برېښناليک خامخا وليکئ.دغه برېښناليک تر ٤٠ تورو زيات دى.دغه برېښناليک باوري نه دى!.
متن خامخا وليکئ.متن تر وروستي بريده رسېدلى دئ.

  که نه لوستل کېږي دلته کليک وکړئ.  

سرته