تعليم الاسلام دارالافتاء
د صادرې شميره : (٩۴۹)
نوم: عبدالروف بينوا
سوال : زيد مړ سو پر عمرو ئې پيسې باندي وي اوس(١) که چيري اولادونه اونور قريبان ئې پاته وي پيسې چاته ورکړي، (٢) او که چيري اولادونه ئې نه وي بيا ئې چاته ورکړي، (٣): او يا ئې پيسې هېري وي چي ما ورکړي دي که يا که يې په دغه صورت کي ورنه کړي يا ئې فقير ته ورکړي بيا ئې غاړي خلاصيږي که يا؟
جواب :
حامداً و مصلياً
که ئې چيري اولادونه او نور قريبان پاته وي نو هغو ته ورکول کيږي او که نه وي پاته او يائې معلومات نه وي بيا دي ئې د هغوی له طرفه خيرات کړي.که ئې هېري وي چي ایا ما ورکړي دي که يا؟ په دغه صورت کي که قرض وي نو په اخرت کي نه ماخوذه کيږي او که غصب وي نو ماخوذه کيږي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١): ( عليه ديون ومظالم جهل أربابها وأيس ) من عليه ذلك ( من معرفتهم فعليه التصدق بقدرها من ماله). کتاب القطة، ردالمحتار: ج٦، ص٤٣٤، مکتبه حقانيه کوئټه.
(٢): من کان عليه ديون و مظالم جهل اصحابها و ورثتهم و ايس من معرفتهم فعليه التصدق بقدر ما عليه من ماله و ولورد الدين بعد موت صاحبه على ورثته برئ من الدين وبقى حق الميت لظلمه اياه فلا يبرا عنهالا بالتوبة والاستغفار والدعاء له: باب اللقطة، الفقه الحنفى في ثوبه الجديد: ج٢، ص٢٨٣. مکتبه حقانيه کوئټه.
(٣): لو لم يقدر على الأداء لفقره أو لنسيانه أو لعدم قدرته قال شداد والناطفي رحمهما الله تعالى : لا يؤاخذ به في الآخرة إذا كان الدين ثمن متاع أو قرضا ، وإن كان غصبا يؤاخذ به في الآخرة. ردالمحتار: ج٦، ص٤٣٤، مکتبه رشديه کوئټه.
(٤): رجل مات وعليه دين لامن جهت الغصب قد نسيه ارجو ان لا يواخذ به: کتاب الکراهية والاستحسان. فتاوي السراجية: ص٣٣٣، مکتبه دارالعلوم زکريا.
(٥): لو ادعى شخص دينا على آخر وشك المدين في قدره ينبغي لزوم إخراج القدر المتيقن . قال الحموي : قيل : الظاهر أنه ليس على سبيل الوجوب وإنما هو على سبيل التورع والأخذ بالأحوط لأن الأصل براءة الذمة. الموسوعة الفقهية: ج٢٦، ص٢٠٢، مکتبه علوم الاسلاميه چمن.
الجواب صحيح: مفتي جان محمد ، مولوي سردارمحمد و مولوي شاه ولي الله
تعليم الاسلام دارالافتاء
کندهار افغانستان