تازه سرليکونه
د (فتوا بېلابېل مسائل) نورې ليکنې
تازه سرليکونه
بېلابېلې ليکنې
فتوا: پر یو چا مو کالداری باندي دي په مقابل کي
  تعلیم الاسلام ویب پاڼه
  September 30, 2023
  0

تعليم الاسلام دارالافتاء

 
د صادرې شميره : (۹۸۵)
نوم: حاجي محمد سرور 
 
د اوسېدو ځاى( کندهار افغانستان)
 
سوال : موږ پر یو کس  اجناس خرڅوو بېل ته ئې قیمت په کالدارو ور اچوو جمله مثلاً ۱۷۰۰۰۰ یولک اویا زره کالداري جوړي سوي په دغه یو لک اویازره کي موږ ته اویا زره نغدي راکوی نوري ۱۰۰۰۰۰ لک کالداري قرض اخلي موږ دغه باقي مبلغ ورسره افغانۍ یا ډالر کولای سو او که نه یعني وټه ورسره کولاي سو او که نه؟ 
 
 جواب : حامداً و مصلياً
ستاسو چي پر مشتری یو لک کالداري پور پاته سو،  تاسو نه سي کولای چي دغه یو لک کالداري په افغانۍ یا ډالرو په دې ډول خرڅي کړي  چي د کالدارو پر ځای مو د هغه پر ذمه ډالر یا افغانۍ باندي سي. 
 
البته د پور د ادایني پر  مهال که هغه د یو لک کالدارو په عوض کي ډالر یا افغانۍ درکړي جواز لري.
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١):  ينحصر تصرف الدائن في دينه بتمليكه للمدين أو لغيره بإحدى طرائق التمليك المشروعة ، سواء بعوض أم بغير عوض .
 
الحالة الأولى : ( تمليك الدين للمدين ) :
 
يختلف حكم تمليك الدين للمدين بحسب حال الدين ومدى استقرار ملك الدائن عليه ، وذلك لأن الديون نوعان :
 
(النوع الأول) ما يكون الملك عليه مستقرا : كغرامة المتلف ، وبدل القرض ، وقيمة المغصوب ، وعوض الخلع ، وثمن المبيع ، والأجرة بعد استيفاء المنفعة....  لمن هو عليه بعوض أو بغير عوض غير أن جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة استثنوا من قاعدة جواز تمليك الدين لمن عليه بعوض بدل الصرف ورأس مال السلم ، فلم يجيزوا التصرف في أي منهما قبل قبضه لأن في ذلك تفويتا لشرط الصحة ، وهو القبض في بدلي الصرف ورأس مال السلم قبل الافتراق.
 
فلو باع الدائن دينه من المدين بما لا يباع به نسيئة كذهب بفضة أو حنطة بشعير ونحو ذلك من الأموال الربوية ، فلا يصح ذلك إلا إذا قبض الدائن العوض قبل التفرق من المجلس ، وذلك لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : كنت أبيع الإبل بالبقيع ، فأبيع بالدنانير وآخذ الدراهم ، وأبيع بالدراهم وآخذ الدنانير ، آخذ هذه من هذه ، وأعطي هذه من هذه ، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألته عن ذلك فقال : لا بأس أن تأخذها بسعر يومها ما لم تفترقا وبينكما شيء  . فقد شرط صلى الله عليه وسلم القبض قبل التفرق. هذا ما ذکر في موسوعة الفقهیة: ج۲۱، ص۱۲۶- ۱۲۷، وزارة الاوقاف. 
 
و هکذا ذکر ابن رشد القرطبی فی بدایة المجتهد: ج۲، ص۲۰۰، بیروت. 
 
 
 
(۲): البته اگر ایسی چیز کو دین کے بدلے خرید کررهاہے جس کی بیع نسیئت (ادهار) نہیں حیسی سونا چاندی کے بدلے یا چاندی سونا کے بدلے تو مجلس میں قبض ضروری ہے تا که دین کی دین سی ادهار خرید و فروخت لازم نه اجائے یهی وجه ہے که بیع سلم میں (مسلم الیه) کی یہایی جو چیز باقی ہوں یا کسی اور کی یہاں کوئی چیز باقي ہوں اس کو راس المال ٹهیراکر بیع سلم کی جائے تو یه جائز نہیں اس پر قریب اجماع ہے، قاموس الفقه: ج۳،ص۴۴۷،  زمزم کراچي: مولانا خالد سیف الله رحماني الهندی.
 
 
جواب: مولوي سيد عبدالباري
الجواب صحيح: مولوي عبدالهادي اغا و مولوي عبدالغفار حسيني
تعليم الاسلام دارالافتاء
کندهار افغانستان

 

 
 
 
تبصره
يو نوم خامخا وليکئ.دغه نوم تر ٤٠ تورو زيات دى.
برېښناليک خامخا وليکئ.دغه برېښناليک تر ٤٠ تورو زيات دى.دغه برېښناليک باوري نه دى!.
متن خامخا وليکئ.متن تر وروستي بريده رسېدلى دئ.

  که نه لوستل کېږي دلته کليک وکړئ.  

سرته