تعلیم الاسلام دارالافتاء
نوم: اسدالله
مسلسله شمېره : (٣٤٨)
سوال : زه يو خروار بادام اوس د يو چا څخه اخلم چي قيمت يې ٨٠٠افغانۍ دي اوزه و ده ته راتلونکي کال ١٠٠٠ افغانۍ ورکوم دا سودا صحيح ده اوکه نه ؟
جواب : دغه رقم سودا او معامله صحيح ده البته دا خبره ضروري ده چي کوم وخت تاسو ټاکی هغه به معلوم وي د سودا په وخت کي او پيسې به هم د عقد (سودا) په وخت کي سره معلومي وي .
جواب : مولوي شاه ولي الله
الجواب صحیح : مولوي عبدالهادي آغا، مولوي سید عبدالباري
تعلیم الاسلام دارالافتاء
کندهار افغانستان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١): کما في الهداية: لأن للأجل شبها بالمبيع ألا ترى أنه يزاد في الثمن لأجل الأجل والشبهة في هذا ملحقة بالحقيقة. ج٣، ص٧٦ ، کتاب البيوع ،باب التولية والمرابحة- طبع رشيديه کوئټه.
(٢): وفي در مع الرد: لان الاجل في نفسه ليس بمال فلا يقابله شيئ حقيقة اذا لم يشترط زيادة الثمن بمقابلته قصداً ويزاد في الثمن لاجله اذ ذکر الاجل بمقابلة الاجل قصداً. ج٥، ص١٤٢، کتاب البيوع- طبع: ایچ، ایم سعید، کراچي .
(٣): وفي بحوث قضايا فقهية معاصرة : اما لايمة الاربعة وجمهور الفقهاء والمحدثين فقد اجاز والبيع المؤجل بااکثر من سعر النقد بشرط ان یبت العاقدان بانه بیع مؤجل باجل معلوم وبثمن متفق عليه عندالعقد. ص٧ ،احکام البيع بالتقسيط ، طبع دارالعلوم کراچي .
(٤): نقد او ادهار کي قيمت ميى فرق هوتاهے اور يه شرعًا درست هے. فتاوي محمودية، ج١٦ ،ص١٥٥ ،طبع فاروقيه کراچي.