تعلیم الاسلام دارالافتاء
مسلسله شميره : (۲۴۱)
نوم : ن.س
د اوسيدو ځای : سعودي
سوال : د ښځي سینه رودل جواز لري که یا؟ او د ښځي کوم ځای مسح کول نارواه دئ؟
حامداً و مصلیاً
جواب : یو څوک کولای سی چي د خپلي ښځي د ټوله بدن څخه نفع یا خوند واخلی البته د تیانو د رودلو څخه چي پرهېز وسي ښه به وي ، ځکه ددې بیره سته چي شیدې ستوني ته ولاړي سي، د ښځي د شیدو چښاک حرام دئ نور د خپلي کور والا د ټوله بدن مسحه کول روا دي .
جواب : مولوي شاه ولي الله
کتنه : مولوي سردار محمد ، مفتي جان محمد راشد، مولوی سید عبدالباري او مولوي عبدالهادي اغا
تعلیم الاسلام دارالافتاء
کندهار افغانستان
ـــــــــــــــــــــــ
(۱): في ردالمختار: قوله ( ومباشرتها له ) سبب تردده في المباشرة تردد البحر فيها حيث قال ولم أر لهم حكم مباشرتها له ولقائل أن يمنعه بأنه لما حرم تمكينها من استمتاعه بها حرم فعلها به بالأولى...ولقائل أن يجوزه بأن حرمته عليه لكونها حائضا وهو مفقود في حقه فحل لها الاستمتاع به ولأن غاية مسها لذكره أنه استمتاع بكفها وهو جائز قطعا ا هـ واستظهر في النهر الثاني... يجوز له أن يلمس بجميع بدنه حتى بذكره جميع بدنها إلا ما تحت الإزار فكذا هي لها أن تلمس بجميع بدنها إلا ما تحت الإزار جميع بدنه حتى ذكره. ، ج۱، ص۲۹۲-۲۹۳، کتاب الطهارة ، باب الحیض ، ایچ ایم سعید
(۲): وفي بحرالرائق: وَاعْلَمْ أَنَّهُ كما يَحْرُمُ عليه الِاسْتِمْتَاعُ بِمَا بين السُّرَّةِ وَالرُّكْبَةِ يَحْرُمُ عليها التَّمْكِينُ منه... وَلِقَائِلٍ أَنْ يُجَوِّزَهُ لِأَنَّ حُرْمَتَهُ عليه لِكَوْنِهَا حَائِضًا وهو مَفْقُودٌ في حَقِّهِ فَحَلَّ لها الِاسْتِمْتَاعُ بِهِ وَلِأَنَّ غَايَةَ مَسِّهَا لِذَكَرِهِ أَنَّهُ اسْتِمْتَاعٌ بِكَفِّهَا وهو جَائِزٌ قَطْعًا. ج۱ ،ص۳۴۴ ، کتاب الطهارة ، باب الحیض ، طبع رشیدیة.
(۳): وفي الهندیة: وَلَهُ أَنْ يُقَبِّلَهَا وَيُضَاجِعَهَا وَيَسْتَمْتِعَ بِجَمِيعِ بَدَنِهَا مَا خَلَا مَا بَيْنَ السُّرَّةِ وَالرُّكْبَةِ عِنْدَ أَبِي حَنِيفَةَ وَأَبِي يُوسُفَ. هَكَذَا فِي السِّرَاجِ الْوَهَّاجِ. ج۱، ص۳۹، احکام الحیض ، طبع رشیدیة.
(۴): مندرجہ بالا عبارات سے ظاہر ہے کہ اپنے منکوحہ سے ہر قسم کا استمتاع درست ہے جسے رخسار کا چومنا اور ہونٹوں وغیرہ کا چومنا البتہ پستان کا چوسنا ٹھیک نہیں ہے کہ اس مین پستان سے دودھ کے نکلتے پر مرد کے حلق میں جانے کا اندیشہ ہے اپنے زوجہ کا دودھ پینے سے وہ حرام نہیں ہو تی ہاں اس کا دودھ پینا حرام ہے جو ایسا کریں گنھکار ہوگا . فتاوی محمودیة، ج۱۸، ص۶۲۴، طبع: فاروقیة
و الله تعالی اعلم بالصواب