تعليم الاسلام دارالافتاء
د صادرې شميره : (۱۰۷۸)
نوم: قدرت الله
د اوسېدو ځاى: ( دبی )
سوال : که یو څوک څلور یا پنځه اولادونه ولري وروسته دی او مېرمن ئې نه غواړي چي د همیشه له پاره نور اولادونه پیدا کړي نو آیا په اسلام کي دا کړنه جواز لري؟
جواب :
حامداً و مصلياً
له نکاح څخه د اولاد پیداکول مقصد وي نو له دې وجهې څخه د حمل منع کول او یا دوا استعمالول د ځینو جزئي صورتونو څخه ماسیوا شرعاً جائز نه دی او خصوصاً د رزق او معاش د تنګی له وجهی څخه خو په داسي حالاتو کي لکه اپریشن، کمزوری کېدل، ناروغ کېدل او داسي نوري سختۍ نو بیا اجازه سته چي د اولاد زېږېدنه موقوفه کړي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١): وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا (۳۱). بنی أسرائیل.
(۲):أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ قَالَ ذُكِرَ الْعَزْلُ عِنْدَ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ « وَمَا ذَاكُمْ ». قَالُوا الرَّجُلُ تَكُونُ لَهُ الْمَرْأَةُ تُرْضِعُ فَيُصِيبُ مِنْهَا وَيَكْرَهُ أَنْ تَحْمِلَ مِنْهُ وَالرَّجُلُ تَكُونُ لَهُ الأَمَةُ فَيُصِيبُ مِنْهَا وَيَكْرَهُ أَنْ تَحْمِلَ مِنْهُ. قَالَ « فَلاَ عَلَيْكُمْ أَنْ لاَ تَفْعَلُوا ذَاكُمْ فَإِنَّمَا هُوَ الْقَدَرُ ». قَالَ ابْنُ عَوْنٍ فَحَدَّثْتُ بِهِ الْحَسَنَ فَقَالَ وَاللَّهِ لَكَأَنَّ هَذَا زَجْرٌ. صحیح مسلم: ج۱، ص۴۶۴، مکتبة قدیمي کراچي.
(۳): ویکره ان تسقی لاسقاط حملها ( وجاز لعذر ) كالمرضعة إذا ظهر بها الحبل وانقطع لبنها وليس لأبي الصبي ما يستأجر به الظئر ويخاف هلاك الولد قالوا يباح لها أن تعالج في استنزال الدم ما دام الحمل مضغة أو علقة ولم يخلق له عضو وقدروا تلك المدة بمائة وعشرين يوما ، وجاز لأنه ليس بآدمي وفيه صيانة الآدمي. ردالمحتار: ج۹، ص۸۰۹. مکتبة رشیدیة.
(۴): امرأة مرضعة ظهر بها حبل وانقطع لبنها وتخاف على ولدها الهلاك وليس لأبي هذا الولد سعة حتى يستأجر الظئر يباح لها أن تعالج في استنزال الدم ما دام نطفة أو مضغة أو علقة لم يخلق له عضو. فتاوي الهندیة: ج۵، ص۳۵۶، مکتبه رشیدیة کوئټه.
(۵): فتاوي حقانیه: ج۴، ص۵۵۶، مکتبه جامعه دارالعلوم حقانیه.
جواب: مولوي عتیق الله
الجواب صحيح: مولوي عبدالهادي اغا، مولوي سردار محمد، مولوي شاولي الله و مفتي جان محمد
تعليم الاسلام دارالافتاء
کندهار افغانستان
--------------
په دې اړه لاندي فتواوي هم کتلای سی: